ملخص رواية ارض زيكولا

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم

ملخص رواية ارض زيكولا

ملخص رواية ارض زيكولا
ملخص رواية ارض زيكولا






تلخيص رواية أرض زيكولا أرض زيكولا 


هي رواية خيالية مشوقة جدا للكاتب المصري عمرو عبد الحميد والتي تم اصدار اول نسخة لها سنة 2010 وتم إعادة نشرها الكترونيا من طرف موقع عصير الكتب الشهير سنة 2015 وقد حققت صدا كبيرا لاقت رواجا بين الشباب بسبب الفكرة المميزة للرواية، والأسلوب البسيط المشوق الذي إعتمد عليه الكاتب في السرد الأحداث والانتقال بين اللهجة المصرية والعربية الفصحى بسلاسة وإتقان، القصة شبيهة نوعا ما برواية الخيميائي و قصص الفانتازيا المشوقة. قصة رواية أرض زيكولا تدور أحداث رواية أرض زيكولا حول الشاب المصري خالد صاحب 28 سنة، بحيث تبدأ القصة عندما يتقدم لخطبة حبيبته منى لكن يتم رفضه للمرة الثامنة من طرف والد الفتاة غريب الأطوار بحجة أنه يريد لإبنته زوجا فريدا من نوعه  يفكر خالد في طريقة يصبح بها خارقا ليتزوج حبيبته، فيتذكر قصة جده عن سرداب قديم في القرية تدور حوله إشاعات بأنه مسكون بالعفاريت. 

فذهب خالد لجده وروى له عن مغامرته لما كان شابا وكيف دخل سرداب فوريك المتواجد في بيت مهجور بقريتهم المسماة بهو فريك مع أصدقائه لكنهم تراجعوا بعدما دخلوا في نفق عميق وانطفأ عليهم المصباح معتقدين بأن العفاريت هي من فعلت ذلك. يضل خالد طول الليل يفكر في قصة جده ويقرر في النهاية أن يخوض المغامرة حتى يصبح فريدا من نوعه وتقبل به منى وقد يجد هناك كنوزا مخبأة تجعله غنيا، وخاصة بعدما علم بأن والديه ضاعا في ذلك السرداب فيقرر اتباع نفس مصيرهم بعدما يشجعه جده. 

يشد خالد رحاله نحو سرداب فوريك في إحدى الليالي المقمرة بعد الاستماع لنصائح صديق جده المدعو مجنون السرداب، و ينزل تحت السرداب متجها أسفل الأرض ثم يرتطم رأسه بالصخور ويتقطع نفسه داخل النفق وتنهار عليه احجار ضخمة ليجد نفسه في النهاية وسط صحراء لايدري أهي صحراء مصر أم ليبيا أم أي بلد عربي تنتمي له، فيكتشف أنها أرض غريبة تماما تسمى زيكولا أرض الذكاء وهي لاتنتمي إلى عالمنا، وذلك بعدما يلتقي بشاب يدعى يامن الذي يعتقد في البداية أن خالد مجرد رجل مجنون يتحدث لهجة غريبة ولباسه غريب، فيخبره بأنهم لايؤمنون بوجود أرض أخرى غير أرضهم، فيشرح له قوانين زيكولا ويخبره بأن المال الذي في جيبه لا يفيد فهم يتعاملون بوحدات الذكاء لاقتناء اغراضهم، كلما زاد الذكاء كان الشخص غنيا وصحته جيدة وكلما قل الذكاء اصبح المرء شاحبا وفقيرا ولايستطيع التفكير، وفي يوم الزيكولا العظيم  يتم اختيار أفقر من في المدينة ليتم ذبحه وسط احتفالات صاخبة من اهل المدينة.

 يحاول خالد الهرب من زيكولا أرض المجانين كما يسميها، ويخوض الكثير من المغامرات ينفق من وحدات ذكائه بحثا عن مخرج، فيلتقي بالطبيبة أسيل التي تساعده في البحث عن مخرج، رغم أن الخروج من زيكولا يعتبر أمرا مستحيلا. تمر الشهور وخالد يجوب اركان زيكولا بعدما سمع من بائع كتب أن هناك كتاب يتحدث عن سرداب فوريك وأن رجلا أنفق كل وحداته في سبيل الحصول عليه، وقد يكون هو أيضا يؤمن بوجود أرض تسمى مصر  فيعود الأمل لخالد ويقرر المجازفة بحياته في سبيل الحصول عليه لأن فيه معلومات مهمة عن طريق العودة. 

أثناء مغامراته المميتة يكتشف أن له شقيقا زيكولي، ويخبره سرا عن والديه فينصدم خالد لسماع ذلك السر ويضل يخاطر بحياته حتى تنفذ منه وحدات الذكاء وهو لم يعد بعد لبلده، يجد لغزا في الكتاب عليه حله بسرعة فيستهلك المزيد من الوحدات، ليتم اختياره من بين فقراء المدينة الذين قد يتم اعدامهم بعد أيام، فهل سينجح صديقه يامن وحبيبته أسيل في إنقاذه؟ وهل سيحل اللغز ويجد مخرجا من تلك الأرض أم أنه سيصبح واحدا منهم للأبد؟ 

ماهي قوانين أرض زيكولا تنص قوانين زيكولا على أن التعامل بين الأشخاص يتم بوحدات الذكاء التي يمتلكها الانسان في عقله سواء يرثها أو يكتسبها من العمل أو اثناء تقديم معروف ما، لايتم إسلتام الوحدات يدويا بل يتم دفع ثمن بضاعة ما لمجرد قبول السعر فتنتقل الوحدات من المشتري للبائع . يتم عموما التفريق  بين الشخص الغني والفقير عن طريق مظهره ان كان حيويا نظر الوجه و ذكيا فهو غني، وإن كان شاحبا و قليل الفطنة فهو فقير وعليه العمل بجد حتى ينجو. الوحيد القادر على تحديد العدد الصحيح لوحدات الذكاء هو الطبيب . 

لا أحد في أرض زيكولا يقدم معروفا بالمجان، كل شيء مقابل وحدات الذكاء حتى يحاول الجميع تفادي الذبح. الفقير غالبا ماتكون وحداته أقل من مئة. يتم الإحتفال بيوم زيكولا كل سنة و يتم فيها إعدام أغبى (أفقر) شخص بالمدينة، بعد تشخيص الطبيب له والاقرار بأنه فقير جدا. الخروج من زيكولا مستحيل لأن بوابة الدخول تنغلق للأبد بعد تجاوزها . لا أحد من أرض زيكولا سمع بأرض غير أرضهم، ولا يؤمنون بالخرافات التي تتحدث عن وجود ارض اخرى.




كلمات ذات صلة

تلخيص رواية أرض زيكولا بالانجليزي 
العبرة من رواية أرض زيكولا 
سلسلة رواية أرض زيكولا 
رواية أرض زيكولا pdf 
رواية أرض زيكولا الجزء الاول 
رواية ارض زيكولا 3 
هل أرض زيكولا حقيقيه 
أرض زيكولا pdf مكتبة نور 
رواية ارض زيكولا,رواية ارض زيكولا كاملة,رواية أرض زيكولا,ارض زيكولا,أرض زيكولا,رواية زيكولا,رواية ارض زيكولا الجزء الثاني,رواية,تلخيص رواية ارض زيكولا,ارض زيكولا الجزء الثاني,زيكولا,ارض زيكولا 2,رواية ارض زيكولا 3,ملخص ارض زيكولا 2,روايه ارض زيكولا الجزء 3,ملخص ارض زيكولا الجزء الاول,رواية ارض زيكولا الجزء الثاني مسموعة,تلخيص ارض زيكولا 1,رواية ارض زيكو,تلخيص كتاب ارض زيكولا,رواية ارض زيكولا لعمرو عبد الحميد الجزأ الاول,رواية أرض زيكولا 3
اشترك في قناتنا على اليوتيوب ❤ × +
ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلْعَٰلَمِين

إرسال تعليق

أحدث أقدم