تعرف على سمات الشخصية الأنانية بكل سهولة

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


تعرف على سمات الشخصية الأنانية بكل سهولة


نهتم جميعًا بمعرفة سمات الشخصية الأنانية ، لأنها شخصية منبوذة من الجميع، والإنسان بصفة عامة ليس مكتمل الصفات الجميلة، فهو لن يكون مضحيًا طوال الوقت ولن يكون أيضًا أنانيًا، لذلك سوف نقدم صفات الشخصية الأنانية فربّما نكون نحن أيضًا هذه الشخصية.

أهم سمات الشخصية الأنانية

عرّف علم النفس وعلم الاجتماع الشخصية الأنانية بأنها الشخصية التي تقدم الاهتمام الأول والأخير لنفسها، بدون أن تراعي احتياجات أو شعور الآخرين، ومن المثير للدهشة أنّ الإنسان الأناني ليس مدركًا لحقيقته، بل على العكس يعتقد أنه إنسان رائع ومُضحّي، ومن السمات التي تشتهر بها الشخصية الأنانية، ما يلي:

  • الإنسان الأناني إنسان متلاعب

أشارت خبيرة علم النفس دارين، إلى أن الإنسان الأناني لا يلوم نفسه أبدًا، بل أنه دائمًا يرى أن المشاكل التي يواجهها سببها إنسانًا آخر، لذلك يسعى دائمًا إلى التلاعب حتى يحقق ما يريده حتى وإن كان بابتزاز المشاعر، وقد أشار الطب النفسي إلى أن الشخص الأناني يلجأ دائمًا إلى خداع الآخرين، لأنه يعتقد أنه الطريق الأمثل للحصول على ما يريد.

  • عدم الاهتمام بالآخرين

الشخصية الأنانية لا تهتم أبدًا بما يحتاج إليه غيرها، فإن تعاملت مع إنسان أناني لا تتعجب إن قام باستغلال حبك له بشكل أو بآخر لكي يحصل على رغباته، ومن أشهر العبارات التي يستخدمها الشخص الأناني هي: افعل هذا إن كنت تحبني – إذا كانت لي معزّة لديك لا تسألني عن السبب.

  • عدم إظهار التأثر في المواقف

من المستحيل أن تجد الأناني يتحرك في المواقف الصعبة إلا إذا كان سوف يحصل على المقابل، وقد أشار طبيب نفسي إلى أن؛ الإنسان الأناني يخشى دائمًا شعوره بالضعف، لذلك لا يطلب المساعدة من الآخرين، بل ينتزع رغباته منهم انتزاعًا.

  • الإنسان الأناني متأكد بأنه يستحق كل الأشياء الجميلة

لا يهتم الأناني بنفسه بشكل زائد فقط، بل أنه دائمًا يشعر بأنه مستحقًا لكل شيء جميل في الدنيا، وأنه إذا قدّم عمل لابد وأن يُكافأ عليه، وأن كل أعماله تتم بشكل مثالي، وأنه الشكل المتكامل، الذي من المستحيل أن يخفق في شيء يفعله.
اشترك في قناتنا على اليوتيوب ❤ × +
ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلْعَٰلَمِين

إرسال تعليق

أحدث أقدم